کد مطلب:239534 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

و لعل الفضل کان مخدوعا
و لكن ألا یحتمل قریبا : أن یكون الفضل مخدوعا فی هذه المرة علی الأقل ؟ و أنه هو أیضا راح ضحیة تآمر و تضلیل من نفس سیده: المأمون ؟! ..

الحقیقة أن ذلك أمر محتمل جدا، لأننا نری فی النصوص التاریخیة، ما یشیر لنا بوضوح الی أن الفضل لم یكن سوی لعبة بید المأمون، و أنه قد جازت علیه حیلته فی بادی ء الأمر، بادعائه : أنه انما یولیه العهد، لأنه یرید خیر الأمة و مصلحتها . أو لأنه یرید أن یفی بنذره (أی أنه نذر ان ظفر بأخیه الأمین ؛ فلسوف یسلم الخلافة لرجل غریب !! ) ..

و قد تقدم أن ابن القفطی یری أن الفضل لم یكن عارفا بسر القضیة، و لا عالما بواقع الأمر .. و لعلنا نستطیع : أن نستدل علی ذلك بقوة بممانعة الفضل و أخیه الحسن فی هذا الأمر ..

كما أننا رأینا المأمون : یرفض أن یطلب من الامام (ع) كتاب الأمان للفضل، بحجة أن الامام كان قد اشترط : أن لا یتدخل فی شی ء من أمور الدولة و شؤونها [1] .

ثم نری المأمون نفسه یطلب من الامام : أن یولی فلانا، أو أن یكتب الی فلان بكذا، أو أن یساعده فی ادارة شؤون الخلافة، أو أن



[ صفحه 270]



یصلی بالناس، الی غیر ذلك من الامور .. مع أن ما كان یریده الفضل من الامام ، لم یكن له من الأهمیة مثل ما كان یطلبه منه المأمون ..

و علی كل فقد یجوز للمأمون - حتی مع الشرط - ما لا یجوز لغیره بدونه ..


[1] أعيان الشيعة ج 4 قسم 2 ص 139، و عيون أخبار الرضا ج 2 ص 162، و البحار ج 49 ص 168، و مسند الامام الرضا ج 1 ص 88.